اخبارالصحةشريط الاخبار

عبد الغفار : جدري القرود متفشى بين المثليين ومصر خالية منه

طارق ترك

وزارة الصحة مصر خالية من مرض جدرى القرود   

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن قرار منظمة الصحة العالمية بشان جدرى القرود سيمنحها القدرة على التوصية بكيفية استجابة الدول، ويمكنها أيضًا من حشد التنسيق العالمي من أجل استجابة أكثر توحيدًا.

وقد يتضمن جزء من هذا الجهد ضمان توزيع أكثر عدالةً للقاحات والعلاجات.

 وأكد حسام عبدالغفار، تركز تفشي المرض بشكل كبير حتى الآن بين الرجال المثليين ومزدوجي الميول الجنسية وغيرهم من الرجال الذين يمارسون الجنس مع رجال، لكن هذا لا يمنع من احتمال انتشاره بين الأشخاص المصابين بضعف في الجهاز المناعي.

وطمئن عبدالغفار المصريين، مؤكدا أن احتمال انتشار المرض في دول الشرق الاوسط لايزال غير مرتفع، ولم يتم رصد أي حالات مؤكدة في مصر حتى اليوم. 

أعراض وعلامات جدرى القرود

عادة ما تتراوح فترة حضانة جدري القرود “الفاصل الزمني من حدوث الإصابة وحتى ظهور الأعراض” من 6 أيام إلى 13 يومًا ولكن قد تستغرق من 5 أيام إلى 21 يومًا.

وتشمل أعراض جدري القرود عادةً  الحمى والطفح الجلدي أو آفات، وطفح جلدي، وصداع شديد، وآلام في العضلات، وآلام في الظهر، وفقدان الطاقة، وتضخم في الغدد الليمفاوية.

الوقاية والعلاج من جدرى القرود

وللوقاية من الإصابة بجدري القرود، عليك تجنّب المخالطة الجسدية الحميمة للمصابين بعدوى جدري القرود، وارتداء قفازات ومعدات حماية عند الاعتناء بالمرضى، كما ينبغي الحرص على غسل اليدين بانتظام عقب الاعتناء بهم أو زيارتهم.

تجنب ملامسة الحيوانات التي يمكن أن تحمل الفيروس بما فيها المريضة أو النافقة، خصوصًا التي لديها تاريخ مع الإصابة بالعدوى مثل القرود والقوارض وكلاب البراري والحرص على  تعقيم الأيدي جيدًا

Ahmed Darwish

رئيس مجلس الإدارة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار