مراة ومنوعات

منافسة بين 50 دولة.. مهرجان العمارة العالمى يكشف اللائحة القصيرة لعام 2022

كتبت : نجلاء علاء


وسط الاهتمام بالعمارة والفنون أُدرج الجسر الخشبى فى الصين، ومركز التأمل البوذى فى تايلاند، على القائمة المختصرة للنسخة الـ15 من جوائز مهرجان العمارة العالمى السنوى (WAF)، التى ضمت أكثر من 250 مبنى، وهذه المبانى المنتقاة من أكثر من 50 دولة، تأهلت للتصفيات النهائية وسيقيمها الحكام تبعًا لفئات العمارة السكنية، والتجارية، والمدنية، قبل أن تتنافس على هذا اللقب العالمى.

منتزه أنشطة الأطفال في مقاطعة يونان الصينية


وفى المهرجان، كان للصين حصّة الأسد على قائمة المشاريع المختصرة، رغم ملاحظة المنظمين زيادة ملحوظة فى المشاركات من الهند وتركيا، إلا أن الصين تفوقت على الجميع، وتشمل بعض المبانى البارزة فى القائمة المختصرة لهذا العام ملعب SoFi الجديد فى لوس أنجلوس، وموقع KOKO الموسيقى الشهير فى لندن بعد خضوعه لعملية تجديد بقيمة 100 مليون دولار عقب الحريق الذى طاله، حسبما نشر موقع cnn.


تم ترشيح شركة التصميم Antao فى فئة المناظر الطبيعية لمنتزه أنشطة الأطفال فى مقاطعة يونان الصينية، سيتم منح الجوائز مباشرة خلال مهرجان العمارة العالمى السنوي، الذى يقام فى الفترة الممتدة بين 30 نوفمبر و2 ديسمبر فى لشبونة، البرتغال.

جسر المشاة الخشبي فى الصين
مبنى مكون من 48 طابقًا وسط مدينة ملبورن بأستراليا


والمهرجان فى عامه الخامس عشر، وسيتم منح جوائز أخرى لهندسة المناظر الطبيعية والمشاريع المستقبلية المقترحة ، فى حين سيتم تسمية أفضل التصميمات الداخلية فى العالم فى الحدث الشقيق للمهرجان ، Inside World Festival of Interiors.


وفى عام 2021 ، ذهب أفضل مبنى فى العالم إلى Amager Bakke فى كوبنهاجن، وهو مصنع لتحويل النفايات إلى طاقة مع سطح يتضاعف كمنحدر للتزلج خلال فصل الشتاء، ومن بين الفائزين السابقين المتحف الوطنى لفنون القرن الحادى والعشرين الذى صممته زها حديد فى روما والمعاهد الموسيقية المبردة فى حدائق سنغافورة بجانب الخليج.

جامع الشيخ محمد بن عبدالله بن ابراهيم الماجد فى الرياض
هيكل EDGE Suedkreuz ببرلين
هيكل مستقبلي يعمل بالطاقة الشمسية بمدينة الشارقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار