اقتصاد

وزارة التخطيط تطلق فعاليات الدورة الخامسة التدريب الصيفى لطلاب الجامعات

كتب : محمد هاشم


أطلقت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية اليوم فعاليات الدورة الخامسة من التدريب الصيفي لطلاب الجامعات للعام الحالي 2022.


وأكدت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية،  أهمية دور الشباب في الدولة حيث تتميز مصر بكون 60% من سكانها من الشباب، موضحه أن الشباب هم الثروة القومية الحقيقية التي لابد من استغلالها الاستغلال الأمثل، مؤكده حرص وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية على توفير العديد من السبل والآليات التي تسهم في العمل على تنمية مهاراتهم والاستفادة من أفكارهم الشابة وإبداعاتهم بوصفهم قادة المستقبل، مشيرة إلى المبادرات التي تقدمها الوزارة مبادرة كن سفيرًا وسفراء المناخ، فضلًا عن مشروع رواد 2030، والتدريب الصيفي الذي تقدمه الوزارة سنويًا لطلاب الجامعات.


ومن جانبه استعرض طارق عبد الخالق مستشار وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية للموارد البشرية، مهام عمل وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والملفات التي تعمل عليها، موضحًا أن الوزارة هي المسئولة عن التخطيط الفعال وكفاءة الإدارة للاستثمارات الحكومية في الدولة لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة والعدالة الاجتماعية في البلاد.


وأكد عبد الخالق أن فترة التدريب ستشهد عددًا من ورش العمل يقدمها عددًا من مسئولي القطاعات بالوزارة لاستعراض نبذه عن كل قطاع ووحدة، والزيارات الميدانية الخاصة بالجهات التابعة للوزارة.


وتابع عبد الخالق أن أهداف وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، فيما يخص مجال التخطيط تتضمن إعداد خطط التنمية المستدامة طويلة ومتوسطة وقصيرة الأجل، المشاركة في إعداد خطط البرامج والأداء، العمل على تنويع مصادر التمويل للخطط والبرامج التنموية ، دفع آليات الشراكة مع القطاع الخاص والمجتمع المدني.


وأضاف عبد الخالق أنه فيما يتعلق بأهداف الوزارة في مجال التنمية الاقتصادية فإنها تتمثل في صياغة استراتيجية التنمية المستدامة الوطنية: رؤية مصر 2030 بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية ومتابعة تنفيذها، إعداد التقارير الدولية لتقييم مؤشرات تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، تحديد الأهداف الكلية للتنمية الاقتصادية، واقتراح السياسات الاقتصادية الكفيلة بتحقيقها.


كما استعرض عبد الخالق الجهات التابعة للوزارة مشيرًا إلى المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، ومعهد التخطيط القومي، والمركز الديموغرافي بالقاهرة والمسئول عن المشروعات المتعلقة بتنمية الأسرة المصرية، كما أشار عبد الخالق إلى جائزة مصر للتميز الحكومي وأهميتها في خلق روح التنافس، ومشروع رواد 2030 التابع للوزارة والذي تم تنفيذه لتمكين الشباب من إنشاء مؤسسات خاصة وتعزيز دور ريادة الأعمال.


وأضاف عبد الخالق أن عام 2018 شهد التدريب الصيفي الذي تقدمه الوزارة  مشاركة 49 طالب، بينما ارتفع العدد في 2019 ليصل إلى 79 طالب، وشهد عام 2020 عام الكورونا مشاركة 5 طلاب فقط، عام 2021 شهد مشاركة 51 طالب، متابعًا أن العام يشهد مشاركة 60 طالب من جامعات عين شمس والقاهرة وحلوان، والجامعة الأمريكية والألمانية، والبريطانية وأكاديمية السادات وجامعة المستقبل.


وخلال الورشة قدم فريق عمل وحدة الموارد البشرية بالوزارة عرضًا مختصرًا عن عمل الوحدة والإدارات الداخلية لها.


وشارك بالورشة طارق عبد الخالق مستشار الوزيرة للموارد البشرية، م.خالد مصطفى الوكيل الدائم لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، جميل حلمي مساعد الوزيرة لشئون متابعة خطة التنمية المستدامة، م.أشرف عبد الحفيظ مساعد الوزيرة لشئون التحول الرقمي، محمد فريد مساعد الوزيرة للمشروعات القومية، كمال نصر مساعد الوزيرة لشئون المكتب الفني، وعددًا من رؤساء القطاعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار