أخبارمحافظات

محافظ الإسكندرية يعلن: طرح مناقصة مترو الإسكندرية خلال شهرين

كتب- كامل قنديل

أكد الدكتور عبد العزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، أن الفساد موجود منذ أزمنة طويلة بالمحليات ولا يمكن القضاء عليه في يوم وليلة.

جاء ذلك خلال استقباله لوفد البرلمان الذي يزور الإسكندرية لتعزيز التجارة البينية مع الدول العربية برئاسة أحمد رسلان، رئيس لجنة الشئون العربية.

وأكد المحافظ في رده على استفسار النائبة مى البطران، حول تعامل المحافظة مع أبراج الاتصالات الموجودة على المبانى المخالفة، ومدى الاستفادة من ثورة الاتصالات أن المجلس التنفيذى للمحافظة، أصدر قرارا باعتماد تركيب الأبراج بناءً على تقرير سلامة إنشائي مع إخلاء أي برج فوريا في أي مبنى مخالف.

وحول الاستفادة من الثورة الرقمية، أكد المحافظ، أن حل مشكلات مصر وتنميتها يعتمد بشكل أساسى على تطبيق الرقمنة، لافتا إلى أن القضاء على فساد المحليات ليس من خلال تغيير الأشخاص، ولكن الحل في الفصل بين مقدم الخدمة وطالبه من خلال الثورة الرقمية.

وقال: “بدأنا عملية ترقيم إلكترونية للعديد من الخدمات بمحافظة الإسكندرية وعقدنا بروتوكول مع شركة أمريكية عالمية لتطوير الرقمنة تتضمن عدة خدمات منها تراخيص البناء.. وذلك يتطلب أن يتحول الشهر العقارى إلى إلكترونى”.

وطالب محافظ الإسكندرية، نواب البرلمان بضرورة إجراء تعديل تشريعى أو قانون خاص باعتماد التوقيع الإلكتروني لسرعة إنهاء الإجراءات.

وكشف المحافظ، عن طرح مناقصة مترو الإسكندرية خلال شهرين، مشيرا إلى أن مشروع مترو الإسكندرية يربط بين كل الإسكندرية، كما يرتبط بمحطة ربط مع القطار السريع.

وأضاف المحافظ، أن هناك خطة لتطوير النقل البري، وتطوير الطرق، ومنظومة تصريف مياه الأمطار، لعدم تكرار سيناريو غرق الإسكندرية.

وردا على سؤال للنائبة سحر صدقي حول تطوير المنتزه قال قنصوة أن هناك لجنة تشرف على تطوير المنتزه وتحويله إلى أكبر المنتزهات العالمية وتسجيلها كأثر عالمي وهناك شركات عالمية تشرف على عملية التطوير.

وأشار إلى أن المحافظة أمامها تحديات كبيرة خاصة بصرف مياه الأمطار، ويتمثل التحدى في احتياجنا إلى مليار جنيه، لإنشاء محطات الرفع قائلا: “نحتاج ذلك المبلغ ضروريا لأنه لو حدث أي نوة شديدة ستتعرض الإسكندرية للغرق مثلما حدث في عام ٢٠١٥”، مؤكدا أن المحافظة صرفت أموال على ذلك رغم أنه ليس من اختصاصاتها.

وأضاف أن هناك خطة لإنشاء ٣ مصانع لتدوير القمامة وهو الأمر الذي سيوفر ٣٠ مليون جنيه يتم إنفاقها شهريا على جمع القمامة والتخلص منها، مؤكدا أنه سيتم توجيه ذلك المبلغ للاستفادة منه في أماكن أخرى.

ضم وفد البرلمان الموجود بالإسكندرية برئاسة النائب أحمد رسلان كلا من النواب: “إبراهيم أبو شعيرة – سحر صدقى أمين سر اللجنة- اللواء حمدى عبدالوهاب- مى البطران – اشرف رحيم – جمال محفوظ – أحمد الشريف – شادية خضير – سامح السايح – إلهام المنشاوى – حسنى حافظ – سامى رمضان”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار