أخبار

مدبولى: تكليف رئاسي بوضع خطة لإنقاذ بحيرات مصر

‎.

كتبت – ريهام القاسم

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إجتماعاً، لمتابعة جهود تطوير ورفع كفاءة بحيرة مريوط بالإسكندرية، وحضر الاجتماع وزراء التنمية المحلية، والزراعة، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومحافظ الإسكندرية.

أوضح رئيس الوزراء فى الاجتماع أن هناك تكليفاً رئاسياً بوضع خطة لإنقاذ بحيرات مصر من التعديات وأعمال الردم العشوائي والملوثات، ومن ثم يأتي هذا الاجتماع للإتفاق علي تسريع خطة تنفيذ أعمال تطوير بحيرة مريوط، لاسيما وأن هذه البحيرة تعد أحد أهم بحيرات مصر وتوفر مصدر رزق لنحو 10 ألاف صياد. وخلال الاجتماع، تم استعراض الموقف التنفيذي لأعمال تطوير ورفع كفاءة بحيرة مريوط والتي تقع جنوب الأسكندرية وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالى 17 ألف فدان بمسطح مائى حوالى 15ألف فدان، ويصل متوسط الإنتاج السنوى للبحيرة من الأسماك نحو 8000 طن عام 2017 ويبلغ عدد مراكب الصيد المرخصة (2300) مركب صيد يعمل عليها عدد (10000) صياد.

تناول الاجتماع إستعراض رؤية الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية لتطوير البحيرة والأعمال المقترح تنفيذها، والتي تهدف إلي الحد من الملوثات في البحيرة من خلال تدعيم الريشة العازلة لمصرف القلعة وفصلها تماما عن كافة أحواض البحيرة وصولاً بها إلى محطة طلمبات المكس وإقامة سحارة عند نقطة إلتقاء مصرف القلعة مع الوصلة الملاحية عند حوض المتراس، وتفعيل وتشديد الرقابة على شركات البترول والمصانع لعدم صرف مخلفاتها على البحر.

هذا إلي جانب زيادة منسوب المياه بالبحيرة من خلال تنفيذ عدد 3 هدارات أمام محطة صرف حارث الجديدة على مدخل حوض الـ 5000 فدان لضمان الحفاظ على منسوب المياه داخل الحوض وعمل هدار بحوض الـ 5000 فدان على مصرف العموم، وقيام مصلحة الميكانيكا بتركيب معدات الرفع على حوض الـ 1000 فدان مع تنفيذ 2 عداية أسفل الطريق الصحراوى تربط حوض الـ 1000 فدان بحوض الـ 6000 فدان لتسمح بمرور الميا…

مدبولى: تكليف رئاسي بوضع خطة لإنقاذ بحيرات مصر 2

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار