أخبار

أردوغان ” يقرع طبول الحرب في سوريا

كتب – محمود الحسيني

في خضم الحروب المتتالية بين النظام السوري ومعارضيه تتحول دفة الحرب الى مسار اخر ، حيث أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه أصدر توجيهات بإطلاق عملية عسكرية وشيكة ضد من وصفهم بالإرهابيين في شرق الفرات شمالي سوريا.

وأكد أردوغان اكتمال الاستعدادات للعملية التي قال إنها قريبة ويمكن أن تكون اليوم أو غدا، مضيفا أن العملية ستنفذ من البر والجو.

وقال إنه وجه كل التحذيرات إلى المحاورين حول شرق الفرات (في إشارة إلى الولايات المتحدة الأميركية)، واصفا الدوريات المشتركة البرية والجوية مع الأميركيين مجرد كلام.

ووجه سؤالا إلى من يصفهم بالحلفاء قائلا: أفصحوا لنا، هل تعتبرون حزب العمال الكردستاني (المصنف أميركيا منظمة إرهابية) الذي تتسترون عليه تحت اسم قوات سوريا الديمقراطية، إرهابيا أم لا؟

وأكد أردوغان أن الهدف من العملية المحتملة هو إرساء السلام في شرق الفرات، إلى جانب دحر خطر الإرهاب من الحدود الجنوبية للبلاد، وفق تعبيره.

في المقابل، نقلت رويترز عن قوات سوريا الديمقراطية المدعومة أميركيا قولها إنها ستدافع عن نفسها ضد أي هجوم تركي غير مبرر.

بدوره حذر المبعوث الأميركي إلى سوريا جيمس جيفري في وقت سابق من أن “أي عملية أحادية لن تؤدي إلى أي تحسن في الأمن لأي شخص”، لأنها قد تؤثر على مجريات المعارك التي تقودها القوات الكردية ضد تنظيم الدولة الإسلامية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى