أخبار

تمخض الجبل فولد فأرا … ترامب ينصح اﻻكراد بمغادرة الحدود التركية

كتب – محمود الحسيني

علق الرئيس اﻻمريكي دونالد ترامب على قرار سحب الجنود الأمريكيين من منطقة عمليات «نبع السلام» شمال سوريا، خلال لقائه مع الناخبين في العاصمة واشنطن مبررا قراره بأن القوات الكردية تميل إلى الانسحاب من الحدود التركية-السورية بعمق 30 كم، في وقت تواصل فيه أنقرة وفصائل من المعارضة عملية «نبع السلام» العسكرية هناك.

وقال ترامب إنه بقي وسط خلاف بين بغداد وإدارة إقليم كردستان بشمال العراق العام الماضي، فيما هذه المرة بين تركيا ووحدات «حماية الشعب» الكردية، التي تعتبرها تركيا امتداداً لحزب «العمال الكردستاني» المُصنف على لوائح الإرهاب في واشنطن وأنقرة.

وأضاف الرئيس الأمريكي أن القوات الكردية «تميل للانسحاب إلى عمق 22 ميلاً (30 كم) على طول الحدود التركية-السورية، وهذا سيكون أمراً جيداً، دعوا (الأتراك) يتدبرون أمر حدودهم».

وأشار إلى أنه «في الوقت الذي لا نستطيع فيه حماية حدودنا، فينبغي ألا ننتظر 50 عاماً أخرى على الحدود التركية-السورية».

واستدرك بالقول: «الجنود الأمريكيون لا ينبغي لهم أن يكونوا في تلك المنطقة لحماية حدود بين بلدين، في الوقت الذي لم تتمكن فيه بعدُ الولايات المتحدة من حراسة حدودها الذاتية»، في إشارة إلى الحدود الجنوبية مع المكسيك.

وأعرب ترامب عن أمله في انسحاب القوات الكردية من المنطقة الحدودية، وقال إذا «لم تكن لديكم طائرات فمن الصعب جداً التغلب على قوة تمتلك طائرات».

ولفت ترامب إلى أن الإعلام الأمريكي كان سيستهدفه بغضّ النظر عن قراره سحب الجنود الأمريكيين من سوريا، وقال: «لو اتخذت قراراً عكس ذلك وقلت إننا سنبقى ونحارب تركيا، لكانوا سيكرهونني أيضاً بغضّ النظر عن القرار الذي أتخذه».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى