أخبار

خبير موارد مائيه : مصر ستنجو من أضرار سد النهضه

كتبت/ أسماء محمد الاشراف

قال عباس شراقي مدير مركز الموارد المائيه بمعهد البحوث الافريقيه للمياه ” مصر سوف تتخطي أضرار سد النهضه وذلك عن طريق الاستفاده بالاحتياطي المائي من مياه السد العالي وذلك خلال السنوات التي فيها عجز مائي أو مشكلة في كمية المياه الوارده لمصر حيث أضاف ” المياه اللي هتقل بسبب سد النهضه هنعوضها من المخزون ف السد العالي ” .

وقال شراقي في تصريحات خاصه ب ” أهل مصر” السد العالي عامل زي الدولار لو اي كميه من المياه نقصت من عندنا هناخد من الاحتياطي المائي للسد العالي وذلك لان الاحتياطي كافي وخاصه ف السنوات التي تكون فيها الامطار قليلة ولكننا نتعامل معه بحرص شديد حتي يتم اللجوء له في وقت الازمه.

وقال ايضا: اتفاق عادل لسنوات التخزين.. قد أوضح مطالب مصر والسودان في اجتماعات سد النهضه.
وأضاف بعض الخبراء : نتوقع الوصول إلي حل وسط مع إثيوبيا

وقد أشار إلي المباحثات مع أثيوبيا حول سد النهضه وذلك من أجل الوصول لاتفاق لا يجعل مصر تحتاج إلي الاحتياطي المائي من السد العالي. مؤكدا أن السد العالي مياه مصريه كانت المفترض تكون بالبحر حيث قال ” دخلنا في عداء مع امريكا بسبب السد العالي في الستينات والسبعينات والعدوان الثلاثي علي مصر كان لهذا السبب ايضا.

وقد أضاف أنة أحد أعضاء اللجنه الثلاثيه يكشف أضرار سد النهضه علي مصر بعد ازمة ملء الخزانات
وفي السياق ذاتة، ذكر شراقي، أن كل ما يتم من مفاوضات حول سد النهضه هو من أجل احترام المواثيق والقوانين الدولية وذلك بالإضافة إلي التاكيد علي مبدأ عدم الضرر لدولتي مصر والسودان وضمان حقهم في المياه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى