أخبار

تحويل مبلغ 350 مليون جنيه كدفعة أولى من المخصصات المالية لمشروعات مبادرة “حياة كريمة “

كتبت/جيهان سامى

و التى سيتم تنفيذها فى الـ 143 قرية بالمرحلة الأولى فى 11 محافظة ، حيث سيتم تنفيذ حزمة من المشروعات التنموية في القرى الأكثر احتياجاً للمساهمة فى إحداث نقلة نوعية في حياة مواطني هذه القري ، وتبلغ استثمارات المرحلة الأولي للمبادرة وحوالي 3.9 مليار جنيه .


وقال اللواء محمود شعراوى ، أنه من المقرر أن يتم إتاحة مبلغ 280 مليون جنيه خلال الأسبوع الجارى كدفعة أولى لمشروعات الصرف الصحى والمدارس لجهات الإسناد المركزية ، وشدد الوزير على أنه سيتم البدء بصورة سريعة فى تنفيذ المشروعات المخططة فى المبادرة ، حيث تتضمن هذه الأعمال مشروعات لرصف الطرق والإنارة ومياه الشرب والوحدات الصحية.

وأضاف شعراوى أنه سيتم توقيع بروتوكولات التعاون مع جهات الإسناد المركزية والمتمثلة في الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي والهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي وهيئة الأبنية التعليمية والتأكيد على ضرورة وضع جدول زمنى للمتابعة الجيدة والمستمرة لعملية تنفيذ المشروعات لسرعة إنجازها علي أرض الواقع .


جاء ذلك خلال الإجتماع الذى عقده اللواء شعراوى بمقر الوزارة مع كل من اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية ، واللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد واللواء هشام آمنة محافظ البحيرة واللواء خالد شعيب محافظ مطروح والدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية ،

بالإضافة إلى مشاركة د.حنان مجدي نائب محافظ الوادى الجديد والدكتور إيمان ريان نائب محافظ القليوبية وعدد من قيادات وزارة التنمية المحلية ، فضلاً عن أعضاء الوحدة المركزية للمبادرة والتي تم تشكيلها في الوزارة وفرق وحدات إدارة مبادرة “حياة كريمة” بتلك المحافظات.

وأشار وزير التنيمة المحلية إلى أن الإجتماع يأتى في إطار تنفيذ توجيهات السيد رئيس الجمهورية وتكليفات السيد رئيس الوزراء بالإسراع فى إجراءات تنفيذ مشروعات مبادرة “حياة كريمة” فى القرى المستهدفة بالمرحلة الأولي .

وأضاف شعراوى أنه عقد إجتماعاً فى ٢٩ ديسمبر الماضى بمحافظة الأقصر مع محافظو محافظات الصعيد المستهدفة فى المبادرة وهى الأقصر وأسوان وأسيوط وسوهاج والمنيا وقنا حيث تم مراجعة الموقف التمويلي والتخطيطي والتنفيذي لمشروعات المبادرة في المحافظات الستة التي تتضمن حوالي ١٢١ قرية .

وأكد وزير التنمية المحلية أنه يسعى إلى إحداث إنطلاقة كبيرة في الإجراءات الخاصة بتنفيذ المشروعات التي تم تحديدها بالقري المستهدفة ليتم الإنتهاء من عدد كبير منها خلال 30 يونيو القادم .


وأوضح شعراوى أنه يتم العمل كفريق واحد بين وزارات التنمية المحلية والتضامن الاجتماعي والتخطيط والتنمية الاقتصادية وبمشاركة عدد كبير من الجمعيات الأهلية ، مشيراً إلى المبادرة تستهدف النهوض بمستوى معيشة المواطنين بالإضافة إلي تطوير الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين وتوفير خدمات الصرف الصحي ومياه الشرب والعمل علي خفض معدلات الفقر وتوفير فرص عمل لائقة في تلك القري للمرأة المعيلة والشباب .


وأكد الوزير أنه تم اختيار قرى المرحلة الأولي وفقاً لبحوث الدخل والإنفاق التي قام بها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، حيث تصل بها نسبة الفقر إلى حوالي ٧٠٪؜ ، وقال شعراوى أن الرئيس السيسى يتابع كافة مستجدات مبادرة “حياة كريمة” ولابد من الإسراع فى إجراءات تنفيذ المشروعات قبل نهاية العام المالي الحالي ٢٠١٩-٢٠٢٠ واستكمال باقي المشروعات في القري المستهدفة في العام المالي القادم .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى