آراء حرة

ميادة شكري تكتب كورونا ذو الثلاثة وجوه.!


كتبت : ميادة شكري


منذ أن أستيقظ العالم أواخر ديسمبر الماضي علي خبر انتشار وباء فيروسي جديد في مدينة ووهان الصينية والتي يقطنها 11مليون نسمة، ذلك الفيرس المتوقع له في وقت قصير جدا حصد الاف الأرواح، لقدرته السريعة على التحول والانتشار بين البشر وبعضهم، وليس بين الحيوانات والبشر كما أعلن عنه في السابق، فهو ينتمي لعائلة الفيروسات المسببة لمتلازمة السارس التنفسية الحادة. فلم يكتفي العالم بشراسة الفيرس في التحول والانتشار بل البسوه ثلاثة وجوه أخرى،


اولا الوجه السياسي.
البس البعض للفيرس وجه ” المنتقم” لمسلمي الايغور.! وهنا يطرح العقل سؤالين. هل سيتفادى ” كورونا المنتقم ” إصابة مسلمي الايغور .؟! ولماذا لم تضهد الصين باقي القوميات الاسلاميه بها مثل قومية مسلمي “الهوى في نينج شيا” وغيرها، فالصين بها علي الاقل عشر قوميات إسلاميه والايغور واحده منهم.!


ثانيا الوجه الاقتصادي.
انتشار وباء فيروسي جديد يتحول سريعا، أدى إلى تقليل استخدام الطاقه في شتى وسائل المواصلات وتوقف الصناعة لبلد مثل الصين وهي ثاني اكبر كيان اقتصادي في العالم مما أدى الى تراجع أسعار النفط في التعاملات الآسيوية خلال الأيام الماضية، مما قد يؤثر ايضا علي نسبه انتاج النفط في الدول العربية المنتجه له بسبب انخفاض الطلب.


ثالثا الوجه الوبائى.
وهو الأهم والاجدر بالاهتمام ،فنحن لسنا بمأمن عنه، وماعلينا الأن سوى تفهم حجم الخطر والتوعية بطرق الوقاية والتعريف بالاعراض و كيفية العلاج .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى