محافظات

وحدة الغسيل الكلوى المبرة تحتاج لمكاينات غسيل جديدة لتغطية اعداد المرضى


كتب : جمال رمضان


تنفيذا لما اقره رئيس الجمهورية وبموافقة مجلس النواب على تطبيق قانون التأمين الصحى الشامل وتجهيز جميع المستشفيات لتطبيق هذه المنظومة وفى ظل هذه الاهتمامات من الدولة يرفع مرضى الفشل الكلوى والمترددين على وحدة الغسيل الكلوى بالمبرة التابعة لفرع هيئة التأمين الصحى بالمنيا .

والتى تضم العديد من المرضى المحالين للمعاش والمرضى المعالجون على نفقة الدولة والمرضى العاملون بالدولة استغاثة الى الدكتورة وزيرة الصحة و اللواء أسامه القاضي، محافظ المنيا والدكتور رئيس هيئة التأمين الصحى بالقاهرة يشتكون من تعطيل ماكينات الغسيل بالوحدة التى تضم 31 ماكينة غسيل يقوم بالغسيل عليها العديد من المرضى .

الى جانب استقبال الطوارئ فى حين ان الصحة بالمحافظة تسلمت ، 120 جهازا للغسيل الكلوي، مخصصه من الإدارة المركزية للطب العلاجي بقطاع الرعاية العلاجية بوزارة الصحة والسكان ،

وذلك ضمن التجهيزات الخاصة بالمستشفيات الجديدة بمراكز سمالوط، وملوى، وديرمواس.


وأكد المحافظ، أن النهوض بالقطاع الصحي يأتي على رأس أولويات واهتمامات الدولة المصرية وقيادتها السياسية، وعلى رأسها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، مضيفاً أن الدولة المصرية تعمل على توفير كافة سبل الرعاية والتدريب لجميع أبنائها من مقدمي الخدمة الطبية، مع توفير جميع الأجهزة والتجهيزات الطبية بمستشفيات المحافظة الجديدة بمراكز سمالوط، وملوى، وديرمواس


فهل وحدة المبرة خارج منظومة التطوير بالدولة وعند سؤال المسؤلين من الاطباء والتمريض يحيبون بأن رئيس الوحدة طالب بماكينات جديدة وتم الموافقة على 13 ماكينة من هيئة التأمين الصحى ومازلنا فى انتظار هذه الماكينات اسوة بالمستشفيات التى سيتم افتتاحها ودعمها بماكينات جديدة .


وكان قد أوضح دكتورأسامة بلبل وكيل مديرية الصحة ، أن تلك الأجهزة تأتي في إطار دعم الدولة لمستشفيات المحافظة، والتي يتم تجهيزها حالياً للتشغيل التجريبي، حيث تم دعم مستشفى سمالوط المركزي بـ 38 جهاز، وملوى العام بـ 46 جهاز، وديرمواس المركزي بـ 36 جهاز، بإجمالي 120 جهاز للغسيل الكلوي.


هذا وسيشهد العام الجاري 2020 ، انجاز العديد من المشروعات على ارض المحافظة في قطاعات مختلفة ، يأتي في مقدمتها قطاع الصحة ، حيث سيشهد قطاع الصحة طفرة ملموسة في الخدمات الطبية المختلفة ، من خلال تطوير وتحسين كافة الخدمات الصحية ، وسيتم افتتاح أعمال تطوير وإنشاء 3 مستشفيات وهي مستشفى ملوي وسمالوط وديرمواس وعدد 5 مراكز للأمومة والطفولة وكذلك مركز الأورام ، بتكلفة تقدر بـ823 مليون جنيه.


فأين وحدة الغسيل الكلوى واين التمويل الطبى من هذه الوحدة حتى تواكب التطوير الصحى والمحافظة على منح المرضى وقتهم الكافى فى الغسيل لتجنب الاعطال التى تتعرض لها هذه الماكينات يوميا مما يؤدى الى ترحيل المرضى لشفتات اخرى مما يؤثر على حالتهم الصحية.
يطالب مرضى الفشل الكلوى بالمبره بضرورة الاهتمام بهم حتى لايكون التطوير على الورق بعيدا عن الهدف الاساسى وهو علاج المرضى وتوفير حالة صحية جيدة .


وأوضح المرضى بأن هناك نقص فى بعض الادوية المستخدمة فى اثناء جلسة الغسيل كالكريسنان والكارنتين وأضافوا بضرورة توفير هذه الادوية حفاظا على ارواحهم .
.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى