الكلمة الحرة القبطية

بالصور : تعرف علي” القربانة”وأهميتها ورموزها داخل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

كتب : ابرام عادل

القربانة هى عبارة عن ” خبزة ” تخبز مستديرة الشكل، وذلك لأن الدائرة لا بداية لها ولا نهاية، إشارة للسيد المسيح الذى لا بداية له ولا نهاية من حيث الجوهر، وهى مستديرة كقرص الشمس والسيد المسيح يطلق علية شمس البر.

يشرح عاطف عبده ؛ صانع القربان بكنيسة الملاك ميخائيل بقرية المطاعنة بإسنا جنوب محافظة الأقصر ، طريقة تحضيرها، فيقول: يخبز القربان من دقيق القمح النقى إشارة للمسيح النقى بلا دنس و يضاف إليه الخميرة والماء ليصبح عجين مختمر، والتخمير تشير للخطية والسيد المسيح قد حمل الخطايا عن المؤمنين.

بالصور : تعرف علي" القربانة"وأهميتها ورموزها داخل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية 2

وعند دخول القربانة إلى الفرن فإن الخميرة تموت بفعل حرارة الفرن، هكذا دان السيد المسيح الخطية بالجسد، ولذلك تستخدم ” القربانة ” المخمرة فى تأسيس السر وليس الفطير وهذا ما تفعله الكنيسة القبطية الأرثوذكسية حتى عصرنا هذا .

ويقول عاطف ؛ عند صنع ” القربان ” لا يضاف إليه ملح ولا سكر، فالملح يحفظ الشيئ من الفساد والسيد المسيح لا يحتاج أن يصلحه أحد، ولا يضاف إليه السكر لأن المسيح لم يحيا حياة التنعم بل أتى ليصلب.

بالصور : تعرف علي" القربانة"وأهميتها ورموزها داخل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية 3

كما يوضح أيضاً بأن ” القربانة ” تختم بختم وهو عبارة عن صليب كبير محاط بأثنى عشر صليباً إشارة للسيد المسيح وحوله الـ 12 تلميذاً ، وأيضا رقم 12يشير لبنى الملكوت (12سبط فى العهد القديم ، 12 تلميذ فى العهد الجديد)، مشيراً إلى أن حول الختم على وجه ” القربانة ” نرى كلمة (أجيوس اوثيؤس) بالغة القبطية وهى تعنى بالغة العربية ” قدوس الله قدوس القوى قدوس الحى الذى لا يموت “.

ويضيف أنه قبل وضع القربانة داخل الفرن تثقب 5 ثقوب إشارة لآلام السيد المسيح (ثقوب اليدين والرجلين والحربة)، ويخبز القربان فى الفرن داخل مكان داخل الكنائس والأديرة ويسمى ” بيت لحم ” إشارة لميلاد المسيح فى بيت لحم ومعناها بيت الخبز .

بالصور : تعرف علي" القربانة"وأهميتها ورموزها داخل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية 4

ويقوم عاطف ؛ صانع القربان بقراءة المزامير أثناء خبز القربان لأن فيها رموز واضحة عن السيد المسيح، والجزء الأوسط من القربانة يسمى “إسباديكون” إشارة للسيد المسيح الذى حوله 12 تلميذًا.

بالصور : تعرف علي" القربانة"وأهميتها ورموزها داخل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية 5

كما يقول بأنه يوجد نوعين من القربان: قربان يباع للمصليين ، وأخر يستخدم فى الصلاة يسمى ” قربان الحمل “، ويتم إختيار قربان الحمل حيث يكون الصليب به واضحاً جداً والتأكد من أنه كامل الأستدارة وسلامة الأسباديكون، ويتم التأكد من عدد الثقوب الـ 5 ، ويجب أن يكون قربان الحمل كامل الأختمار وعدم وجود تشققات بقدر الإمكان، ولذلك يحرص الكاهن على أن تكون قربانه الحمل كاملة المواصفات .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى