أخبار

“وزارة التموين” : بدء توريد القمح المحلي غدا ولمدة 3 أشهر

2 / 100

متابعة : امجد حمدي

تبدأ وزارة التموين والتجارة الداخلية، غدا الاربعاء، موسم توريد القمح المحلي ولمدة 3 أشهر حتى 15 يوليو 2020.
وأوضحت الوزارة أن مواعيد عمل لجان استلام الاقماح من ٨ صباحاً حتي ٨ مساءً، وفى شهر رمضان من ٩ صباحا حتي الرابعة عصراً، ومن بعد الإفطار حتي ١١ مساءً طوال شهر رمضان، مع تشكيل غرفة عمليات بوزارة التموين لمتابعة عملية التوريد.
ويعد القمح أحد أهم السلع الاستراتيجية في مصر، وبلغت المساحة المنزرعة من القمح خلال العام الحالى 3.4 مليون فدان مقارنة بـ 3.1 مليون فدان العام الماضي، وتستهدف الوزارة توريد ٣.٦ مليون طن قمح.
وكانت وزارتا التموين والتجارة الداخلية والزراعة واستصلاح الأراضي قد أصدرتا قرارا مشتركا لتحديد أسعار توريد القمح المحلي بحيث يكون 700 جنيه للأردب درجة نظافة 23.5 قيراط، و 685 جنيها للأردب درجة نظافة 23 قيراط، و 670 جنيها، لأردب درجة نظافة 22.5 قيراط.
وأكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن سعر توريد أردب القمح لموسم 2020، تم بعد توافق الحكومة بشأنه، وعلى الرغم من انخفاض السعر العالمي للقمح إلا أن توجيهات القيادة السياسية كانت واضحة بعدم خفض أسعار التوريد المحلي دعماً للفلاح وللزراعة المحلية.
ويبلغ الاحتياطي الاستراتيجي من القمح 3 أشهر، ومستهدف توريد 3.6 مليون طن، وهي كمية تكفي 4.5 أشهر بالإضافة إلي الاحتياطي الحالي من القمح ٣ أشهر، ما يكفي حاجة البلاد من ٧ إلى ٨ شهور.
وكان الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية قد صرح في وقت سابق بأن القيادة السياسية وجهت بزيادة المخزون من القمح المستورد خلال موسم التوريد المحلي، حيث سيتم استيراد ٨٠٠ ألف طن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى