أخباراخبارالشرق الاوسط

وزير الخارجية التركي : يهدد الطيران المجهول أيا كان المسئول فإنه سوف يدفع الثمن

8 / 100

متابعة : احمد عبد الهادي

صرح وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو خلال مقابلة مع صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية
بتصريحات استفزازية معتادة من قبل تركيا حول الأزمة الليبية .

حيث قال إن حكومة الوفاق بزعامة فايز السراج ستوافق على وقف إطلاق النار بشرط انسحاب الجيش الوطني بقيادة المشير خليفة حفتر من مدينتي سرت والجفرة.

وهدد تشاويش أوغلو بأن حكومة الوفاق، التي تدعمها تركيا، لديها إصرار على استئناف الهجوم ضد الجيش الليبي إذا لم ينسحب من سرت والجفرة.

كما ألمح ايضا إلى أن أنقرة قد تدعم أي هجوم، زاعما أن الشروط المسبقة لحكومة الوفاق الوطني ومقرها طرابلس بأنها شرعية ومعقولة .

وأشارت صحيفة “فاينانشيال تايمز” إلى أن تعليقات الوزير التركي توضح التهديد بأن الصراع في ليبيا، والذي يمثل حربا بالوكالة، يدخل مرحلة جديدة حتى مع تحذيرات الدبلوماسيين من أن التصعيد قد يتسبب في مواجهة مباشرة بين القوى الغربية التي تدعم الفصائل الليبية المتصارعة.

وقدأعلن أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، أن المنظمة الدولية قلقة للغاية بشأن الحشد العسكري المثير للقلق حول سرت.

وصرح ايضا أوغلو إن هناك تحقيقاً حول الطيران المجهول الذي قصف قاعدة الوطية الجوية، مهددا بالقول إنه أيا كان المسئول فإنه سوف يدفع الثمن.

وأضاف أن تركيا لديها مدربون وموظفون تقنيون في القاعدة التي استولت عليها القوات المدعومة من تركيا من المشير حفتر في مايو الماضي، لكن لم يصب أحد بأذى.

وتابع أن روسيا قدمت عرضا لوقف إطلاق النار خلال محادثات إسطنبول الشهر الماضي مع تحديد توقيت محدد، مشيرا إلى أن “أنقرة تشاورت مع الوفاق واشترطت الأخيرة عودة سرت والجفرة وعودة الجيش الوطني إلى الخطوط التي كانت تسيطر عليها في 2015”.

كما أضاف “الآن، الاعتماد على الطرف الآخر بقبول الشرط المسبقة لوقف إطلاق النار بشكل دائم”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى