آراء حرةمقالات

سارة قادوس.. تكتب اللي بني مصر كان في الأصل صعيدى

9 / 100

بقلم : ساره قادوس

بيقول المثل الشائع بين المصريين أن من بنى مصر كان في الأصل حلوانى ،ويقصد بهذا المثل القائد الفاطمى “جوهر الصقلي” الذى أنشأ القاهرة وكان في الأصل يعمل حلوانيا قبل أن يصبح قائدا عسكريا مرموقاً لدى الفاطميين .. فهذا المثل ينصب على القاهرة فقط ، والتى يسميها المصريون “مصر” أيضا، اما الذى بنى مصر حقيقة سواء في مصر القديمة والحديثة فهم الصعايدة حيث نشأت


الحضاره المصريه في الأصل في صعيد مصر ، وكان ملوك مصر وعاصمتها ومعابدها ومؤسساتها الحضارية القديمة رابضة على شاطئ النيل في الصعيد ومازالت .. كما أن من قام بتوحيد مصر القديمة صعيدى واسمه “الملك مينا” ومن قام بطرد الهكسوس من مصر صعيدى وإسمه الملك “احمس “، وأول امرأه حكمت مصر صعيدية اسمها “حتشبسوت” .

وفى العصر الحديث أمد الصعيد مصر بكوكبة يصعب حصرها من العلماء والمفكرين والأدباء والسياسيين والفنانين وغيرهم فى كافة المجالات في مصر ،ويصعب في مثل هذا المقال المحدود سرد جميع أسمائهم وأعمالهم ، وسنكتفى بسرد نماذج من أسماء هؤلاء


العظماء ومنهم : الزعيم جمال عبد الناصر ، رفاعة رافع الطهطاوى
الدكتور طه حسين ، والمفكر عباس محمود العقاد، الدكتور مجدى يعقوب ، الدكتور فاروق الباز ، الشيخ مصطفى المراغي، الشيخ محمد سيد طنطاوى ، البابا شنوده الثالث، نجيب ساويرس، السيده ماريا القبطية ، السيده جيهان السادات، مكرم عبيد، عبد الحكيم عامر، عمرسليمان، عمر مكرم، الشاعر حافظ ابراهيم، مصطفى المنفلوطى، الشاعر عبد الرحمن الابنودى ، الشاعر أمل دنقل ، صلاح عبد الصبور، مراد وهبه، هدى شعراوى، عبد المنعم رياض، الصحفى احمد بهاء الدين ، امينه السعيد، لويس عوض ، المقرئ عبد الباسط عبد الصمد، الفنان عماد حمدى، المطرب محمد منير ، الملحن ذكريا احمد، الفنانة سناء جميل ، الاعلامى مفيد فوزى، الفنان هانى رمزى ، الفنان جورج سيدهم ، الاعلامى احمد موسى ، الاعلامى مصطفى بكرى ..

سارة قادوس.. تكتب اللي بني مصر كان في الأصل صعيدى 2

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى