آراء حرة

قانون مكافحة جرائم الانترنت عبر وسائل التواصل الاجتماعي

8 / 100

كتب : كمال الخشاب


المستشار القانوني لجريدة الكلمة الحرة نيوز

مكافحة جرائم الإنترنت لمواجهة الانتهاكات والجرائم التي تتم عبر وسائل التواصل الاجتماعي فيس بوك خصوصا المتعلقة بنشر فيديوهات منافية للآداب وتقاليد المجتمع.

قانون جرائم الإنترنت يتعامل بشكل واضح مع المحتوى المنافي للآداب الذي انتشر الفترة الماضية عبر بعض تطبيقات التواصل الاجتماعي، وكذلك مواد التحريض على العنف أو الفسوق . بعد أن كان هذا النوع من الجرائم لا يوجد نص تشريعي يتعامل معه.


أنه بخلاف العقوبات التي جاءت بقانون العقوبات، فقانون الجريمة الإلكترونية غلظ العقوبة لتصل للحبس والغرامة في حالة نشر أي محتوي مخالف للقانون عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل “فيسبوك” و”تويتر” و”يوتيوب”، وتنص المادة ٢٥ الجرائم المتعلقة بالاعتداء على حرمه الحياة الخاصة .

والمحتوى المعلوماتى غير المشروع على أن يعاقب بالحبس مدة لاتقل عن ٦ أشهر، وبغرامة لاتقل عن ٥٠ ألف جنيه ولا تجاوز ١٠٠ ألف جنيه، كل من اعتدى على أي من المبادئ أو القيم الأسرية فى المجتمع المصرى، أو انتهك حرمة الحياة الخاصة أو أرسل بكثافة العديد من الرسائل الإليكترونية لشخص معين دون موافقته، أو منح بيانات إلى نظام أو موقع إليكتروني لترويج السلع أو الخدمات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار