أخبارأهالينااقتصادتليفزيون الكلمة الحرةمجتمع مدنيمحافظات

كل ما تريد معرفته عن مبادرة “التمويل العقاري”

7 / 100

متابعة / طارق تـرك

أكثر الكلمات بحثا على محرك البحث جوجل عمليات بحث طوال أمس الثلاثاء وحتى صباح الأربعاء حيث يبحث الكثير من الشخاص عن شروط مبادرة التمويل العقاري.

حيث أعلن البنك المركزي رسميا شروط مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للتمويل العقاري بسعر فائدة متناقصة 3%، مع أطول فترة سداد تصل لأول مرة تصل إلى 30 عاما، والتى تستهدف محدودى ومتوسطى الدخل.

محدودي الدخل يمكنهم التعامل مع 22 بنكا في مبادرة التمويل العقاري وهم :- [البنك الأهلي- بنك القاهرة- بنك مصر- بنك ناصر الاجتماعي- البنك العربي الأفريقي الدولي- البنك التجاري الدولي- البنك العقاري المصري العربي- البنك المصرى الخليجي- الشركة المصرية للتمويل العقاري- بنك الاتحاد الوطني- بنك الاستثمار العربي- بنك التعمير والإسكان- بنك التنمية الصناعية- بنك الشركة المصرفية العربية- بنك القطري الوطني الأهلي- بنك الكويت الوطني- بنك المصرف المتحد- بنك بلوم – بنك فيصل الإسلامي المصري – بنك كريدى أجريكول- شركة الأهلي المتحد- شركة الأهلي للتمويل العقاري – شركة أملاك للتمويل العقاري – شركة تمويل للتمويل العقاري – شركة كونتكت للتمويل العقاري – شركه التعمير للتمويل العقاري (الأولى) – شركه العربي الأفريقي الدولي للتمويل العقار] هذا بحسب موقع صندوق الإسكان الاجتماعي , ويتوقع أن يتم زيادتها في الفترة القادمة.

اما متوسطي الدخل يمكنهم التعامل مع جميع البنوك من أجل تمويل الوحدات التي يحصلون عليها.


الأوراق المطلوبة للتقديم في مبادرة التمويل العقاري الجديدة :- [ – صورة بطاقة الرقم القومي للمتقدم وزوجته- قسيمة الزواج وشهادة ميلاد الأبناء- مستندات إثبات الدخل (صافي الدخل الشهري)- إيصال سداد مقدم الحجز ومصروفات التسجيل- في حال كان المتقدم متزوجا عليه تقديم مفردات مرتب الزوجة، وإذا كانت لا تعمل يتم تقدم إقرار يفيد بذلك- إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي كهرباء أو غاز أو مياه.

  • تقديم أي مستندات خاصة بمصادر الدخل الإضافية سواء كان الاتى:
    عمل إضافي.
    الأملاك الزراعية أو العقارات أو الأراضي.
    معاش استثنائي أو خلافه.

امتلاك أي سندات أو أسهم أو ودائع أو أي أوعية ادخارية أو حسابات التوفير أو أي أوراق مالية تدر دخلًا إضافيا].

شروط مبادرة التمويل العقاري لمحدوى الدخل
حدد البنك المركزى شروط مبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل ومن المستفيد منها وهي كالتالى:
1- تشترط مبادرة التمويل العقاري أن يكون المستفيد حاملا للجنسية المصرية.
2- ألا يقل سن المتقدم عن 21 عاماً، ولا يزيد على 50 عاماً في تاريخ نهاية الإعلان.
3- تنطبق مبادرة التمويل العقاري على محدودي الدخل الذين يتم تحديد قيمة الدخل والوحدات الخاصة بهم من خلال صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.
4- سعر قيمة الوحدة لمحدودى الدخلً 350 ألف جنيه. ويتم يدفع 10% دفعة مقدمة، مع سنوات التسديد تصل إلى 30 عامًا.
5- أن يصل الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري 4.5 ألف جنيه للفرد الأعزب و6 آلاف جنيه للأسرة، مع العلم أن الفائدة 3 % هي فائدة متناقصة تسري على الوحدات منخفضة ومتوسطة الدخل.
6- دفع مصاريف إدارية .5 % لمحدودي الدخل و1% لمتوسطي الدخل.
7- ألا يكون المتقدم أو الأسرة (الزوج/ الزوجة/ الأولاد القصر) قد استفاد بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التي تقدم دعمًا للحصول على وحدة سكنية.
8- أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة- الكائن بها الوحدة السكنية المُتقدم لها.


شروط مبادرة التمويل العقاري gمتوسطي الدخل
يتم دفع 15% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة التي يصل سعرها حتى 1.1 مليون جنيه كحد أقصى
أما بالنسبة للوحدات التي يزيد سعرها عن 1.1 مليون جنيه وحتى 1.4 مليون جنيه فيتم دفع 20% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة.


◾️ قيمة القسط الشهري لجميع أنواع الشقق السكنية.

النموذج الأول |
حساب القسط الشهري لشقة بمليون و400 ألف، حيث يتم سداد مقدم 20%، وبهذا يتبقى مليون و120 ألف جنيه , وبهذا يكون القرض التمول العقاري مليون و120 ألف جنيه، ويكون القسط الشهر 4 آلاف جنيه لمدة 30 سنة، أو 5,637 لمدة 20 سنة.

النموذج الثاني |
لو كان سعر الشقة مليون جنيه، سيتم سداد 15% من قيمة الوحدة جدية حجز بحد آدنى، لكن في بعض مشروعات وزارة الإسكان يمكن أن تزيد هذه النسبة وتصل لـ30% , قيمة الحد الأدنى الـ15% من ثمن الوحدة هو 150 ألف جنيه، ويتبقى 850 ألف جنيه هم قيمة قرض التمويل العقاري الذي سيتم سداده على مدد تصل لـ30 سنة , قيمة القسط الشهري ستصل لـ 3000جنيه، أما إذا كانت فترة السداد 20 سنة سيكون قيمة القسط الشهري 4,278 آلاف جنية.

النموذج الثالث |
لمحدودي الدخل لسعر وحدة 350 ألف جنيه، حيث يتم سداد 10% من ثمن الوحدة والمقدر بـ 35 ألف جنيه , ثم يتم تقسيط المبلغ المتبقى وهو 315 ألف جنيه، حيث سيصل القسط الشهري لـ1100 جنيه لمدة 30 سنة.

الجدير بالذكري , المبادرة تغطي كافة الجمهورية عدا الاماكن السياحية , حيث انها مبادرة لتمويل عقار للسكن الدائم و ليس الموسمي , كما يجب ان يكون العقار مرخص و مسجل و صاحب العقار على علم بنظام التمويل..يمكن ان تكون تابعة لشركة عقارية او احد البنوك او شخص عادي..ان تكون كاملة التشطيب و جاهزة للسكن.

كان البنك المركزي قد أطلق مبادرة التمويل العقاري بتيسيرات تتضمن تخصيص مبلغ 100 مليار جنيه من خلال البنوك أو شركات التمويل العقاري لتمويل شراء الوحدات السكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار