آراء حرة

اسراء مصطفى تكتب عن خصائص ذوى الاعاقة العقلية

بقلم / اسراء مصطفي

  • الخصائص الجسمية:
    يتصف الأفراد ذوى الاعاقة العقلية بتأخر فى النمو الجسم، الوزن يقل لديهم عن الوزن العادى، صغر حجم الدماغ لديهم، فى بعض الأحيان تظهر تشوهات فى شكل الجمجمه أو العينين أو الفم أو الاسنان أو اللسان أو الأطراف والاصابع . أما بالنسبه للنمو الحركى فيظهر لدى المعاقين عقليا صعوبات حركية وكذلك صعوبه التآزر البصرى الحركى ويكون لديهم عدم توازن حركى فى بعض الأحيان وكذلك ضعف فى استخدام العضلات الكبرى كالمشى أو العضلات الصغرى كالكتابة، وتزداد تلك الصعوبات بزياده حده الإعاقة.
  • الخصائص العقلية:
    تتلخص فى تأخر النمو العقلى حيث تصل نسبه الذكاء إلى أقل من ٧٠ درجه، وذلك يتعلق بالعمليات العقلية كضعف الذاكرة والانتباه والإدراك والتفكير والتخيل والتحليل والقدرة على التقليد وغيرها من العمليات التى يقوم بها العقل، وبذلك يكون معدل النمو العقلى لديهم أقل من معدل النمو العقلى لدى الأفراد العاديين، مما ينعكس على تحصيلهم الأكاديمي ويجعله متدنى.
  • الخصائص الاجتماعية:
    يتصف الأفراد ذوى الاعاقة العقلية بضعف القدره على التكيف الاجتماعى مع الآخرين (حيث يعتبر ذلك محك مهم من محكات تشخيص الإعاقة العقلية) بالاضافه الى عدم القدرة على تحمل المسؤولية، عدم القدرة على اقامه علاقات اجتماعيه مع الاخرين، ضعف مفهوم الذات لديهم، الشعور بالدونية، يميل إلى اللعب مع الأفراد الأصغر منه سنا، عدم القدره على الاشتراك في الأنشطة الاجتماعية،ضعف الميول والاهتمامات وينعكس ذلك على ظهور مشكلات سلوكية وانفعالات شديده لديهم.
  • الخصائص اللغوية:
    بما أن النمو اللغوى يتبع النمو العقلى لدى الأفراد فإن ذلك ينعكس على المعاقين عقليا حيث نجد أن التعبير اللغوى لديهم متدنى وكذلك يعانون من صعوبه فى التعلم اللغوى، كما يعانى كثير من الابدال ،التشويه، الاضافه، الحذف، التهتهه وغيرهم من اضطرابات النطق والكلام. كما يعانون من قله المحصول اللغوى لديهم مقارنه بالإفراد العاديين من نفس سنهم، كما أنه فى كثير من الأحيان لا يفهم الآخرين المقصود من كلامهم، وتزداد تلك المشكله بزياده حده الإعاقة لدى الافراد.
  • الخصائص الانفعالية:
    الأفراد المعاقين عقليا يتسمون بعدم الاتزان العاطفى، سريعى التأثر بما يدور حولهم، متقلبى المزاج، الإحباط، الشعور بالدونية،الانسحاب ،العدوان سواء نحو الذات أو نحو الآخرين.
  • الخصائص السلوكية:
    يتصف الأفراد المعاقين عقليا بالسلوك التكراري، والتردد، والنشاط الزائد، ظهور سلوكيات خاطئة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار