أخبارالكلمة الحرة التعليمية

عودة الدراسة 11سبتمبر لطلاب الروضه والمرحلة الابتدائيه

كتبت ريهام قاسم
صرح الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، خلال المؤتمر الصحفي ظهراليوم بديوان عام الوزاره، للحديث حول مستجدات نظام التعليم الجديد. (2.0)ونظام التقييم المعدل فى المرحله الثانويه (1.1).
واستعراض شوقى فى كلمته، ما تحقق حتى الآن من بناء إطار عام لمناهج النظام التعليمى الجديد، والانتهاء من المناهج الدراسيه لرياض الأطفال وصفوف المرحله الابتدائيه، الصف الأول والثاني الابتدائي، وتدريب معلمى رياض الأطفال والمرحلة الابتدائيه على النظام الجديد، وتطبيق النظام الجديد على جميع مدارس الجمهورية.
وأوضح شوقى ان الشكل العام للكتب اختلف فى مرحلة رياض الأطفال وذلك فى كتب اللغه العربيه والرياضيات واللغه الانجليزية والتربيه الدينيه، وتم إعداد كتاب للصف الثاني الابتدائي خاص بالرياضيات والباقه باللغه العربيه، مشيراً إلى أن شكل الفصول وطريقة التدريس اختلفت لتواكب المناهج الجديده لافتة إلى أن الوزاره قد استجابه
لأولياء الأمور وأعدت كتاب المستوى الرفيع فى اللغه الانجليزيه “Connect plusللصفين الأول والثاني الابتدائي للفصلين الأول والثاني.

وقد أعلن شوقي إلى أن الدراسة في مرحله رياض الأطفال والمرحلة الابتدائيه ستبدأ 11سبتمبر 2019، وللطلاب الأكبر سنا ستكون في 21 سبتمبر 2019، موكدا أن العام الدراسي يجب أن يطول مدته فى مصر وذلك لمصلحه الطالب حتى يتمكن من استيعاب المواد الدراسيه لان مايحدث فى هذه المرحله هو مستقبل التعليم في مصر و استثمارانا الحقيقى.

وتابع :تم تقييم ما حدث العام الماضي فى مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي بمساعدة موسسات دوليه مستقله وبناء على هذه التقارير قررنا بناء المناهج بشكل اسرع لتمتلك مصر المصفوفه المتكامله بدايه مرحله رياض الأطفال حتى الثانوية العامة.

وقال شوقى أنه قرر الاستثمار في إعداد المناهج بشكل متسارع وذلك فى3سنوات بدلا من 10 سنوات لكل الأعوام الدراسية لضمان امتلاك مصر للمناهج الجديده تتسق مع رؤيه مصر التنميه المستدامة 2030،كما أكد ان هناك تعاون مع عدد من الوزارات لإدخال مفاهيم جديده فى المناهج ومنها مفاهيم بيئية وسياحيه والهويه والتاريخ.

وأضاف وزير التعليم، أننا نجحنا في بناءالبنيه التحتيه الرقميه فى اكثر من2500مدرسه ثانويه مصريه، وأكثر من11الف فصل وتطبيق الامتحانات الاكترونية والتصحيح الإلكتروني للصف الأول الثانوي، بموسط480الف امتحان يوميا في انحاءالجمهوريه، وذلك بالإضافة إلى بناء بنوك اسئله متعدد الصعوبه للتعلم على بنك المعرفه المصري.

وقد أوضح الوزير انه تم تصحيح قرابه ال36مليون سوال فى اختبارات الصف الأول الثانوي هذا العام خلال الاختبارات الإلكترونية قائلا “عقدنا اكبر امتحانات إلكترونيا ومنظومه الامتحان الإلكتروني ضخمه جدا.

وأكد الدكتور طارق شوقي على ضروره استخدام الألفاظ الدقيقه، وعدم استخدام مصطلحات ك” ثانويه التابلت ” “الثانوية التراكميه “مشيرا ما يحدث فى المرحله الثانويه العامه من قياس نواتج التعليم، وتأهيل أبناءنا لسوق العمل

وأشار إلى أنه خلال العام القادم سيتم تذليل العقبات أمام طلاب المنازل والخدمات لتاديه الامتحانات الكترونيا لكافة طلاب الصف الأول والثاني الثانوي ، ولموضوع تعريب اللغات وافق مجلس الوزراء على الاستثناء هذا العام فقط لاختيار الطالب لغه الامتحان المناسبه له.

وأشار الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم إلى أنه بالنسبه لامتحانات ابناؤنا ف الخارج تضع مع الوزاره

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى