أخبار

“تصنيع أول دبابة مصرية خارج الأراضى الأمريكية”

كتبت : فاطمة طه

صرح اللواء مهندس يسرى النمر، رئيس مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات «200 الحربى»، عن إنتاج دبابة في مصنع «أبوزعبل»، هى الدبابة ذاتها من طراز أبرامز «M1A1» التى تخدم فى الجيش الأمريكى.

كما أوضح فى حواره أن تلك الدبابة إحدى أفضل 3 دبابات على مستوى العالم، ومصر تُصنعها بداية من مجرد «لوح صلب مدرع» حتى تخرج «مُعدة دفاعية» جاهزة للمهام المكلفة بها، وذلك بنسب تصنيع محلية تزيد على 90%، بالشراكة مع الجانب الأمريكى.


و أكد أن “شاسيه الدبابة” وجسمها، ومدفعها فى أولى مراحل التصنيع كان يأتى لنا بالكامل من الخارج، وهو من عيار «120 ملى»، وحالياً ينتج مصنع «100 الحربى»، المدفع والماسورة الخاصة به بنسبة 100%،

وهذا هو الهدف من التصنيع المشترك، «اكتساب تكنولوجيا، تجعلنا قاعدة صناعية يُبنى عليها فى المستقبل أشياء أخرى، وليس من الضرورى نفس الدبابة التى ننتجها حالياً.


وطبقاً لاتفاقية التعاون التى يتم على أساسها «التصنيع المشترك»، ولدينا خطة للعمل بالتعاون مع القوات المسلحة، والجانب الأمريكى لإصلاح وتطوير إنتاجنا الأولى من الدبابات فى مصر، بحيث تكون أول دبابة أنتجت فى التسعينات، بنفس طراز وكفاءة الدبابة المنتجة عام 2019.


أكدت أن الدبابة من هذا الطراز التى تخدم فى «الجيش المصرى» هى ذاتها المستخدمة فى «الأمريكى».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار